..:: PCSX2 Forums ::..

Full Version: PCSX2 v0.9.7 الدليل الرسمي العربي لضبط
You're currently viewing a stripped down version of our content. View the full version with proper formatting.

في الدليل التالي سأحاول أن أشرح كيفية تهيئة البرمجية على الوجه الصحيح وأن أقدم بعض النصائح لتشغيل الألعاب. إليكم الشرح في الخطوات التالية :

1) حمل البرنامج الجديد PCSX2 v0.9.7 من هنا.
2) PCSX2 يأتي بثلاثة أشكال، التثبيت/التنصيب الكامل، التثبيت الشبكي وأخيراً الثنائي المستخرج. يأتي مع حزمة التثبيت الكامل؛ التثبيت الشبكي لـ DirectX، أما التثبيت الشبكي فسيخيّرك بتحميله من خلال الإنترنت، والثنائي هو البرنامج مجرداً مع الملحلقات. قم بتحميل ما تفضله مما سبق، إن لم تستطع أن تقرر ما تختار، فحمّل التثبيت الشبكي.
3) شغّل التثبيت إن كنت قد حملته، أما إن حمّلت الثنائي فعليك بفتح الأرشيف واستخراج محتوياته في مجلد ما. على سبيل المثال: C:\PCSX2
4) شغّل pcsx2.exe الذي ستجده في المجلد الذي نصبت فيه البرنامج أو استخرجت الملفات إليه.

لمستخدمي نظام لينكس/Linux
حمل الثنائي من هنا أو المصدر من GoogleCode. لتجميع المصدر/القيام بعملية الـCompile عليه، اتبع التعليمات الموجودة في دليل التجميع في نظام لينكس.
سيتطلب الأمر منك تثبيت جميع ما يلي مسبقاً: libasound2-dev, libbz2-dev, libgl1-mesa-dev, libglew1.5-dev, libglu1-mesa-dev, libgtk2.0-dev, libjpeg-dev, libsdl1.2-dev, libsoundtouch1-dev, libsparsehash-dev, libwxbase2.8-dev, libwxgtk2.8-dev, libx11-dev, nvidia-cg-toolkit, portaudio19-dev, zlib1g-dev.

إن الملحقات المستخدمة في نظام لينكس تتضمن: ZZOgl-pg (or ZZOgl), SPU2-X, ZeroSPU2, OnePad, Linuz Iso, EFP Iso, و EFP Polling.


الفهرس

  1. ضبط الملحقات
  2. ضبط نظام الإدخال والإخراج الأساسي
  3. ضبط الإعدادات الرئيسية
  4. ضبط الإعدادات الأخرى

PCSX2 ضبط


إن الإصدار الجديد من PCSX2 يحتوي على معالج ضبط الإعدادات للمرة الأولى من تشغيله، حيث يساعدك ذلك في ضبطه بشكل أسهل. لذلك سنتطرق إلى هذا المعالج قبل كل شيء.

في الشاشة الأولى، ستطالب باختيار اللغة، وباختيار المسار الذي سيتم تخزين ملفات البرنامج وإعداداته فيه.

في القائمة المنسدلة الأولى، اختر اللغة التي تريد أن يظهر بها البرنامج. ( لا يؤدي هذا الخيار وظيفته في الوقت الراهن ).

بالنسبة إلى ملفات البرنامج، فلك الخيار ما بين تخزينها في مجلد المستندات لحساب وندوز لديك ( مستندات المستخدم )، أو في مجلد خاص من اختيارك.
أما إعدادات البرنامج، فإما أن تدعها على الوضع الافتراضي، أو أن تزيل التحديد من خيار ‘استخدم الإعدادات الافتراضية‘، ثم تحدد المجلد الذي ترغب فيه بالنقر على استعراض. الزر ‘افتح النافذة بالمتصفح‘ سيفتح لك نافذة المتصفح في مسار المجلد الذي قمت بتحديده.
إن كان المجلد الذي اخترته لا يوجد أساساً، سيسألك البرنامج حينها ما إن كنت تريد إنشاءه.

في الشاشة الثانية من المعالج، ستتمكن من اختيار المحلقات التي تريد استخدامها. حتى تقرر جيداً أي ملحق يجب أن تختار، فإننا نفضّل بأن تمرّ أولاً على باقي الدليل الإرشادي الذي سيشرح كل ملحق بالتفصيل. في الوقت الحالي، يمكنك ترك الملحقات المختارة كما هي على الوضع الافتراضي.
يمكنك في هذه الشاشة أيضاً أن تحدد مجلدا مختلفاً تجلب منه الملحقات إن إردت، وذلك بإزالة التحديد من خيار ‘استخدم الإعدادات الافتراضية‘ومن ثم اختيار المجلد الذي ترغب فيه بالنقر على استعراض. الزر ‘افتح النافذة بالمتصفح‘ سيفتح لك نافذة المتصفح في مسار المجلد الذي قمت بتحديده.

في الشاشة الثالثة من المعالج، ستطالب باختيار صورة BIOS من القائمة. إن كنت لا ترى شيئاً في القائمة. فإما عليك أن تنسخ ملفات BIOS في المجلد الذي تراه بالأسفل، أو أن تغير المسار إلى المجلد الذي خزِّن فيه صورة BIOS. لمزيد من المعلومات حول BIOS، ألق نظرة على القسم الخاص BIOS configuration في هذا الدليل. إذا لم يمكنك تحديد أي خيار مما سبق، فلن تتمكن من استخدام PCSX2. انقر على إنهاء لإغلاق معالج ضبط البرنامج للمرة الأولى.


هذه هي الواجهة الرسومية الأساسية لـ PCSX2. من هنا، يمكنك أن تغيّر الإعدادات أو الملحقات المستخدمة من قبل PCSX2 كما تراه مناسباً.
سنبدأ بضبط الملحقات أولاً ثم ننتقل بعدها إلى ضبط الإعدادات الرئيسية.
اذهب إلى Config =>Plugin/BIOS selector لتحديد وضبط الملحقات التي يستخدمها PCSX2. سترى شاشة كهذه ( انقر لتكبيرها ):

[Image: attachment.php?aid=26071]

هناك ثلاثة تبويبات؛ الملحقات، BIOS و المجلدات


Tonguelugins/BIOS Selector تبويب الملحقات في


قبل كل شيء، يمكنك إزالة التحديد من خيار ‘استخدم الإعداد الافتراضي‘ الموجود بالأسفل ومن ثم اختيار المجلد الذي تريده بالنقر على استعراض. هذا هو المجلد الذي يقوم PCSX2 بتحميل الملحقات منه.
في الجهة اليسرى سترى أي مكوّن يقوم كل ملحق بمحاكاته ( GS, PAD, SPU2 إلخ )، في المنتصف، تجد القائمة المنسدلة لاختيار الملحق، ويوجد في اليمين زر ‘ضبط‘ الذي يقوم بفتح نافذة ضبط الإعداد التي تتبع الملحق المقابل لهذا الزر.
تذكّر بأنه عندما تقوم بتغيير ملحقٍ ما، يجب أن تنقر على زر ‘تطبيق‘ للمحاكي كي يتم تحميل الملحق الجديد ومن ثم إمكانية النقر على زر ‘ضبط‘ المقابل له.

لننتقل الآن إلى ضبط الملحق نفسه:

:الرسومات



في البداية، ستكون بحاجة إلى معرفة إصدار البكسل شادر ودايركت إكس ( في أنظمة وندوز) الذي يدعمهما كرت الرسومات لديك. يمكنك ذلك من هنـا.

في الوقت الراهن، سيكون بإمكانك أن تختار واحداً من بين ثلاثة ملحقات تخص الرسومات ‘GS‘ وهي: GSdx v0.1.16, ZeroGS v0.97.1, وَ GSnull driver v0.1.0.

GSdx v0.1.16 يعتبر ملحق دايركت إكس 9 ودايركت إكس 10/11 تمت برمجته من قبل Gabest. لقد تحسّن هذا الملحق مؤخراً بشكل كبير في السرعة ووضوح الصورة كليهما. يتطلب الملحق بكسل شادر 2 و SSE2 حتى يعمل، كما يتطلب نظام Vista/Windows 7 مع كرت شاشة متوافق مع دايركت إكس 10 حتى يعمل في طور دايركت إكس 10/11.

ZeroGS v0.97.1 يعتبر ملحق دايركت إكس 9 قديم نسبياً ويتطلب كرت رسومات يدعم بكسل شادر 2 حتى يعمل. لا ينصح باستخدامه إلا إن كنت تواجه مشاكل مع GSdx. إن ملحق ZeroGS قد حل محله ZZOgl التابع لـfork والذي يستخدم OpenGL. يفضّل استخدام هذا الملحق على أنظمة لينكس، لأنه قد حل مشاكل عديدة كنت تواجهها عند استخدام ZeroGS.

GSnull ، كما يتضح من اسمه، فهو ملحق رسومي عديم الجدوى ولا يقوم بإظهار أي شيء على الشاشة. يستخدم لغرض اكتشاف وتصحيح الأخطاء.

.Configure وانقر على زر الضبط GSdx v0.1.16 اختر

• نوضح لكم بأن الملحق GSdx يأتي بثلاثة إصدارات وهيٍ WackoSE2,SSSE3 وَ SSE4 . فقط إن كان معالجك يدعم مجموعة التعليمات هذه، فاستخدم الإصدار المقابل لمعالجك، حيث يعطي ذلك سرعة إضافية، إن لم يكن معالجك يدعم أحد هذه الإصدارات وقمت باستخدامه

فستواجه مشاكل عديدة تؤدي إلى إغلاق البرنامج.
المعالجات التي تدعم SSE2 انقر هنا
المعالجات التي تدعم SSSE3انقر هنا
المعالجات التي تدعم SSE4.1 : إصدارات Intel Core 2 Duo مثل :‘ E7xxx,E8xxx and Q9xxx models‘، وَ Intel Corei5 وَIntel Corei7

• لاستخدام دايركت إكس 10 ، عليك أن تعمل على Windows Vista أو Windows 7مع كرت شاشة يدعم دايركت إكس 10 ـ افحص الرابط السابق .

• العارض Renderer : هنا يمكنك اختيار طريقة عرض الرسومات.

باختيار"‘Direct3D9 ‘Hardware"، فإن GSdx يستخدم توافق حزمة دايركت إكس لكرت الشاشة لديك مما يزيد من سرعة المحاكي لديك بشكل ملحوظ .

عند اختيار "‘Direct3D10/11 ‘Hardware" (يمكنك اختياره فقط مع نظام Vista/Windows 7 وكرت شاشة يدعم دايركت إكس 10/11)، سيستخدم GSdx طور Direct3D10/11 والذي يعتبر الأسرع والأكثر توافقا في بعض الأحيان. يستحسن استخدامه إن كان نظامك يدعمه.

عند اختيار " ‘Direct3D9 ‘software" سيقوم الملحق باستخدام العارض المدمج الخاص به، مما يعني عدم استهلاك كرت الشاشة لديك إطلاقا بل سيتم الاعتماد على المعالج فقط كبديل . بهذه الطريقة ستنخفض سرعة البرنامج في تشغيل الألعاب بشكل كبير لكن ستفيدك الطريقة في إعطاء توافق كبير للألعاب. يستحسن استخدام هذه الطريقة إذا واجهت مشاكل في الرسوم عند استخدام عارض Direct3D.

عند اختيار " ‘Direct3D9 ‘null‘" ،"Direct3D10/11 ‘null‘", Null ‘software" أو " ‘NUll ‘null" فإن الملحق لن يقوم بعرض/تصيير الرسومات بمعنى لن يقوم بإظهار وتكوين الرسومات على الشاشة كليا . نستخدم هذه الطريقة على سبيل المثال في حال أردنا سماع بعض الموسيقى بنغمتها الصحيحة نظراً لأن هذه الطريقة توفر سرعة كافية لمعالجة الصوت بترك معالجة الرسومات .

• المزج " Interlacing " : هنا يمكنك تحديد خيار None أو أحد 6 خيارات أخرى للمزج، والتي تستخدم للتخلص من اهتزاز شاشة اللعب.
يمكنك معرفة ما سيحصل من تحديد أحد الخيارات وذلك بالنظر إلى ما هو مكتوب داخل الأقواس. فقد يكون الناتج سلبيا أو إيجابيا. ( على سبيل المثال : تجد ملاحظة عند اختيار Blend تبين بأن سرعة الإطار ستنقسم إلى النصف ).
يمكنك الانتقال بين هذه الخيارات أثناء اللعب أيضا وذلك بالضغط على مفتاح F5 .

:القسم الخاص بالتحجيم


يظهر هذا القسم قابلاً للتعديل فقط إن قمت بجعل الهاردوير هو العارض لديك. يمكنك في هذا القسم تعديل العديد من الخيارات من أجل تحسين جودة الصورة في ألعابك وذلك بزيادة الدقة التي يتم عرض الأسطح بها وكذلك بتطبيق العديد من الفلاتر لأداء الوظيفة نفسها. تذكر دائماً أن تعديل الدقة الأصلية للألعاب قد تسبب أخطاء (بدءاً من الأخطاء الرسومية البسيطة وقد تصل إلى حد غير مرغوب في بعض الحالات).

• وضوح D3D الداخلي : من هنا ، يمكنك تحديد وضوح الشاشة الذي تعمل عليه لعبتك !
في هذه الحالة ، إن كان جهازك قويا بما يكفي" وبالتحديد كرت الشاشة لديك "، فإنك تستطيع أن تلعب ألعاب PS2 المفضلة لديك بوضوح عالِ جدا وبأدق تفاصيل الرسومات .
لاحظ أن اللعب بوضوح عالٍ يعني أن الملحق سيستخدم الجهاز بشكل أكبر ، مما يعني أن البرنامج سيصبح بطيئا جداً في تشغيل الألعاب .

• التحجيم: اختر x1 لتطبيق ما قمت به من إعدادات في النقطة السابقة ( الوضوح الداخلي ). إن اختيار x2-x6 سيضاعف الوضوح الداخلي للعبة بعدد مرات القيمة المختارة ومن ثم يعرضها. فإن كان الوضوح الداخلي للعبة هو 320×640، فستُعرض اللعبة بعد وضع x3 من بين الخيارات بوضوح 960×1920 ( أي ثلاثة أضعاف الوضوح الأصلي ). بهذه الطريقة ستتجنب الأخطاء الناجمة عن التحجيم الخاطئ عند اختيار وضوح مخصص ووضع قيمه في المربعين الموجودين أمام الوضوح الداخلي.
في الوقت الحالي، يمكن لمعظم الألعاب وكروت الشاشة أن تحقق التحجيم x2 أو x3 بشكل جيد لكن هذا يؤدي إلى انخفاض حاد في السرعة عند استخدام إعدادات عالية.

• الأصلي (Native): إن قمت بتحديد هذا المربع ، فسيقوم الملحق بعرض الرسومات بنفس الوضوح الذي يعتمد عليه جهاز PS2 ( ولهذا السبب سترى أن تفعيل هذا الخيار سيعطل جميع خيارات التحجيم ويجعلها باهتة بحيث لا يمكن تغييرها ).

:القسم الخاص بطور الهاردوير


يظهر هذا القسم قابلاً للتعديل فقط إن قمت بجعل الهاردوير هو العارض لديك. بإمكانك تغيير بعض الإعدادات فيه لرفع مستوى التوافق وزيادة جودة الفيديو.

• فلترة/ترشيح جودة الأسطح "Texture": مربع الاختيار هذا يملك واحد من ثلاث حالات: اختيار، عدم اختيار والحالة الرمادية.
عندما يتم اختياره، فكل شيء على شاشة اللعب سواء كانت ثنائية الأبعاد أم ثلاثية، يتم ترشيحها بشكل ثنائي.
وعندما يكون رمادياً، فإن الترشيح سيطبق على ما يخص PS2. هذا هو الخيار المفضّل.
وإن لم يتم اختياره، فإن الترشيح الثنائيّ سيلغى كلياً. سيقلل هذا من جودة الفيديو إلا أنه يحسنّ من أداء كروت الشاشة البطيئة.

• Z الخواريزمي: (طور DX9 فقط) قد يساعد هذا الإعداد عندما تكون رسومات بعض الألعاب نفاذية " أي يتم النظر من خلالها ". يستحسن تفعيله.

• السماح بجودة الأسطح ذات الثمانية بتات textures 8-bit: يقوم باستخدام جودة أسطح أكثر فعالية من ناحية النقوش لكل ما يعرض مما يُنقص الحاجة إلى ذاكرة كرت الشاشة. وبالمقابل يزيد من حمل المعالجة ويمكن أن يسبب أخطاء في الرسومات. يفضل استخدام الحالتين واعتماد الأفضل على جهازك.

• تصحيح ألفا (FBA): (طور DX9 فقط) أبقِه مفعلاً لكونه يصلح بعض مشاكل الإعماء التي تتبع طور DX9.


:القسم الخاص بطور السوفت وير


يظهر هذا القسم قابلاً للتعديل فقط إن قمت بجعل السوفت وير هو العارض لديك. ستجد العديد من الخيارات التي تسمح لك بتحديد عدد العمليات المتوازية التي يستخدمها العارض للعمل وكذلك السماح بتشغيل/إيقاف ما يسمى بـ software AA.

• العمليات التي تقوم بالعرض: يستفاد من هذا المربع فقط في حال اختيار طريقة العرض بالسوفت وير. حيث يمكنك تحديد عدد العمليات المتوازية التي يستخدمها GSdx للعرض باستخدام السوفت وير. ولكي تستفيد من جميع الأنوية التي يملكها معالجك، على سبيل المثال أدخل القيمة 3 للمعالجات الرباعية النواة. يقوم هذا الإعداد برفع سرعة العرض بشكل كبير عند استخدام الأنظمة التي بها معالجات ذات أنوية متعددة تصل إلى ما فوق نواتين.

• ضبط التعرجات في الحواف (AA1): يستفاد من هذا المربع فقط في حال اختيار طريقة العرض بالسوفت وير. عندما يتم اختياره، سيحاول الملحق تطبيق ضبط التعرج على اللعبة لتحسين الرسومات فيها. استخدم هذا الإعداد أو الخيار بحذر، حيث أنه ما زال تحت التجربة في الوقت الراهن.

:" Hacks " القسم الخاص بالإضافات البرمجية


متوفر فقط إن قمت بالتعديل على ملف GSdx.ini يدويا وقمت بتغيير السطر AllowHacks=0 إلى AllowHacks=1.
إنّ هذه الإعدادات مخصصة فقط للمستخدمين الخبراء والذين يعرفون جيداً ما يقومون به. إنّ هذه الإعدادات قد/سوف تؤدي إلى أخطاء فادحة إن استخدمت في الألعاب التي تحتاج إليها!
( تؤثر على طور الهاردوير فقط ).

• ضبط التعرج HW: يضيف خاصية ضبط التعرج بالمستوى المحدد إلى كل الأسطح المعروضة. إن هذا الخيار يحتاج إلى ذاكرة كرت الفيديو بشكل كبير وقد يؤدي ذلك إلى إقفال PCSX2 عندما لا تتوفر المساحة المطلوبة من ذاكرة الوصول العشوائي.

• هاك ألفا: قم بتجربة هذا إن كان بلعبتك مشاكل تخص التأثيرات الضبابية.

• هاك التعديل: يقوم هذا الهاك بإضافة تعديل على جميع الأسطح مما يقلل من بعض مشاكل التحجيم الشائعة. استخدم هذا الخيار عندما تجد تأثيري الهالة والغشاوة ظاهرين مع انزياح في اتجاه الشمال الغربي من المكان الذي يجب أن يكونا فيه.

• هاك تجاوز الرسم: يقوم بتجاوز رسم بعض الأسطح، وذلك بالاعتماد على مدى احتمالية الأخطاء التي قد تسببها هذه الأسطح. حدد عدد الأسطح التي تريد تجاوز رسمها بعد إيجاد أول سطح قد يؤدي إلى مشكلة. حاول تقليل القيم في بداية الأمر مثل 1-3 ثم استخدم قيم أعلى ( كل ما زاد العدد كلما زادت احتمالية اختفاء الرسومات أو ظهورها بشكل خاطئ ). قد يقوم هذه الهاك بزيادة السرعة بشكل عشوائي أيضاً!

• التقاط الفيديو " Movie Capture " : هذه الميزة مخفية Tongue . بالضغط على مفتاح F12 أثناء تشغيل PCSX2 بملحق الرسوم GSdx سيظهر صندوق حوار. في أول حقل ، عليك أن توضح للملحق المسار الذي يجب أن يتم تخزين الفيديو فيه، وقم بكتابة اسم الملف أيضا. في الحقل الثاني يمكنك اختيار الكودك الخاص بالضغط مثل DivX أو يمكنك ترك الفيديو الناتج غير مضغوط "Uncompressed". إن اخترت أن تضغط الفيديو ،فسيكون بإمكانك القيام بتغيير إعدادات الضغط بالنقر على زر config. لاحظ أنّه يمكنك استخدام الكوديكات " codecs " التي قمت بتنصيبها على جهازك فقط حيث تظهر لك بالقائمة. انقر على مفتاح F12 مرة أخرى في أي وقت لإيقاف عملية تسجيل الفيديو. إن الفيديو الناتج سيصبح ملائمابشكل آلي حيث يتم تسريعه حتى لو كانت اللعبة لديك بطيئة مما يرضي نظرك Smile.

• انقر على موافق لحفظ التغيرات التي أجريتها أو على إلغاء للعودة إلى نافذة الإعدادات الرئيسية.

( بما أنه يفضّل عليك استخدام ZZOgl بدلاً من ZeroGS في أغلب الحالات، فإنّ هذا الجزء بحاجة إلى مراجعة وتعديل. ومع ذلك، فإنّ " معظم " الإعدادات كما هي. )

.Configure وانقر على زر ZeroGS v0.97.1 اختر


• يعتبر ZeroGS ملحقا من نوع DirectX 9 وقد تم تطويره من قبل ZeroFrog، كما أنه ملحق خاص بكروت الشاشة التي تدعم البكسل شادرز2 "pixel shaders 2.0" فما فوق . تمت الإشارة سابقا إلى أنه ستظهر رسالة الخطأ " Error opening gs plugin " إن لم يكن كرت الشاشة الخاص بك يقابل تلك المتطلبات للملحق ، حيث يُغلق البرنامج بعد رسالة الخطأ.

• تمكين المزج " Interlace Enable " : عند تحديد هذا الخيار ، سيتم تصحيح بعض أخطاء المزج، مثل " اهتزاز الشاشة " ، بالرغم من ذلك فإن بعض الألعاب تبدو أفضل بترك هذا الخيار غير محدد لذلك يمكنك التبديل بين تحديده وتركه أثناء اللعب بالضغط على مفتاح F5.

• الترشيح الثنائي Bilinear Filtering: عند تحديد هذا الخيار ، سيقوم الملحق بترشيح ( فلترة ) عملية العرض، وصقل الحواف. بشكل عام ، سيتسبب هذا الخيار في إنقاص سرعة الإطارات خلال الثانية FPS لديك إلا إن كنت تملك كرت شاشة بمواصفات عالية. يمكنك التبديل بين تحديده وتركه غير محدد بالضغط المستمر على مفتاح shift ثم الضغط على مفتاح F5. يوجد نوعان من أطوار الترشيح الثنائي: الترشيح الثنائي العادي و الترشيح الثنائي الإجباري. تقوم الألعاب في بعض الأحيان بإخبار GS للقيام بعرض الكائنات والأسطح بطريقة التمثيل أو الفحص النقطي، وليس الخطي. في طور الترشيح الثنائي العادي، سيستمع الملحق ZeroGS إلى الألعاب. وفي طور الترشيح الثنائي الإجباري ، سيقوم بعرض أسطح الأجسام كلها بعد ترشيحها بشكل ثنائي.قد يتسبب الترشيح الثنائي الإجباري في إظهار الأشكال الغير مرغوبة في حواف الصور مع بعض الألعاب. لذا يتوجب عليك الحذر. وعلى أية حال، الطريقة الإجبارية في الترشيح الثنائي في معظم الحالات تُظهر مشاهد أكثر صقلا ونعومة.

• ضبط التعرج Anti-aliasing: هنا يمكنك اختيار مستوى الضبط الذي تريده من الملحق ليستخدمه، وذلك لجعل الحواف أكثر نعومة ، يمكنك تبديل هذا الخيار أثناء تشغيل اللعبة باستخدام مفتاح F6.

لاحظ أن هذا قد يتسبب في إنقاص السرعة ! وهذه هي المستويات :
None : لن يستخدم أي مستوى لمضاد التعرج .
2x : سيستخدم المستوى 2x لمضاد التعرج .
4x : سيستخدم المستوى 4x لمضاد التعرج .
8x : سيستخدم المستوى 8x لمضاد التعرج .
16x : سيستخدم المستوى 16x لمضاد التعرج .

• عرض الإطار الخطي "Wireframe rendering" : عند تحديد هذا الخيار سيقوم الملحق بعرض اللعبة على wireframe فقط مما يعني أنك لن تشاهد سوى خطوط المضلعات هنا وهناك Wink .
يمكنك التبديل بين الخيارين بالضغط على زر F7.

• التقاط الفيديو Capture avi: يمكنك تسجيل فيديو من لعبتك مثل ما فعلت مع ملحق GSdx. اضغط على مفتاح F12 وستظهر نافذة لاختيار الكودك Codec. في الوقت الحالي، يمكنك فقط اختيار ترميز XviD بما أن الكوديكات الأخرى تسبب إغلاق الملحق. بعد اختياره ، يمكنك ضبط إعدادات الكوديك بالنقر على زر ضبط configure. انقر على زر موافق وستبدأ عملية التسجيل. ولإيقاف التسجيل ، اضغط على مفتاح F12. سيتم تخزين الفيديو في المسار الرئيسي لبرنامج PCSX2 باسم " zerogs.avi ".

• تخزين الصور بصيغة BMP " الافتراضي هو JPG " : كما هو واضح ، بتحديد هذا الخيار ، سيتم تخزين الصور التي تلتقطها بالضغط على مفتاح F8 بصيغة BMP وليست كـ JPG والتي تعتبر الصيغة الافتراضية. يتم تخزين الصور التي تلتقطها بمفتاح F8 في المجلد snaps الموجود في مسار برنامج PCSX2.

• الشاشة الكاملة Fullscrenn : واضح جدا ، إذا قمت بتحديد هذا الخيار ، سيقوم الملحق بعرض اللعبة بكامل الشاشة بدلا من أي يعرضها في نافذة. إن كنت لم تحدد هذا الخيار وشغلت اللعبة ، يمكنك تنشيطه وذلك بالضغط المستمر على مفتاح alt ثم الضغط على مفتاح enter ليتم عرض اللعبة في كامل الشاشة .

• الشاشة العريضة Widescreen : بعض الألعاب تدعم طور الشاشة العريضة ، باختياره ، سيقوم الملحق أوتوماتيكيا / آليا بتغيير مساحة النافذة إلى 16:9.

• حجم النافذة الافتراضي : يمكنك تحديد حجم النافذة التي يعرضها الملحق ZeroGs بشكل افتراضي . هناك عدة خيارات لدقة الشاشة التي تريد أن تلعب بها. اختر أفضل ما تريد من بينها ولاحظ أنها لن تؤثر على السرعة .

• يمكنك الضغط بشكل مستمر على مفتاح shift ثم تضغط على مفتاح F7 للتبديل بين تشغيل وإيقاف شاشة عرض الإطارات في الثانية بنافذة ZeroGS.

المتقدمة ZeroGS خيارات


• يعرض الملحق ZeroGS مجموعة من الخيارات الإضافية لضبط إعداداته المختلفة. فبعض الألعاب تستخدم رسومات مؤلفة بطرق غير متوقعة ومفاجئة . وفي بعض الأحيان، يصبح مستحيلا على ملحق ZeroGS أن يعرف كيفية محاكاة الرسومات بالضبط. فبعض الخيارات يمكنها أن تحول اللعبة لجعلها تعرض من شاشة مليئة بالأخطاء وتعرض بسرعة 2 fps إلى لعبة يتم عرضها كما هو تماما في PS2 بسرعة 60 fps.

• إن كانت هنالك مجموعة معينة من الخيارات تعمل جيدا مع بعض الألعاب، فإنه يمكنك حفظ هذه الإعدادات وتخزينها في ملف ترقيع اللعبة " patch " ، حيث يتم تطبيق هذه الخيارات في كل مرة يتم تحميل اللعبة فيها. هذا مفيد إن أردت تمكين بعض هذه الخيارات للعبة معينة فقط وليس لألعاب أخرى .

• كل مجموعة من الخيارات في ZeroGS لديها معرف خاص "id" . إذا أردت أن تستعلم هذا المعرف ، اذهب إلى صندوق حوار ضبط الإعدادات الخاص بـZeroGS . ضع الخيارات المطلوبة ، ثم انقر على زر Compute OR of IDS. خذ الرقم الذي يتم توليده وافتح ملف pnach المقابل للعبة " عادة يكون ملف اللعبة CRC.pnach ". بعد ذلك أضف سطر جديد zerogs=xxxxxxxx علما بأن الحروف المتتالية x يتم استبدالها برقم المعرف .

GSnull v0.1.0 ملحق


كما وضحنا في بداية هذا القسم، فإنّ هذا الملحق لا يقوم بشيء Null وبالتالي لن يعرض أي شيء على الشاشة. انقر على Configure للحصول على قائمة مع مربع اختيار يمكنك فيه اختيار/عدم اختيار تمكين التسجيل والذي يقوم بتمكين/تعطيل تسجيل GS. يستخدم هذا الملحق من أجل اكتشاف الأخطاء ومن قبل المطوّرين فقط.

:الصوت



SPU-X

آخر وأفضل ملحق للصوت في الوقت الذي تمت كتابة الدليل فيه. في البداية، كان مبنياً على ملحق Gigaherz's SPU2 وتم مؤخراً تطويره من قبل Jake Stine " air " من فريق PCSX2.
إنّ ملحق SPU2 الذي نكتب عنه، هو الوحيد الذي يدعم معالجة المؤثرات (كمؤثر الصدى) وتقنية Dolby Pro Logic II إن كان كرت الصوت لديك قادراً على دعمه. كما يعتبر هذا الملحق هو أكثر الملحقات دقة في محاكاة الرقاقة الإلكترونية التي تخص الصوت على الجهاز الأصلي. معظم الألعاب لا تعمل إلا مع تمكين SPU2-X!

• التوليد " Interpolation " : يمكنك هنا اختيار واحداً من بين خمسة خيارات وهي :
1) الأقرب: كما يتضح من الاسم، فلا تتم عملية التوليد في هذا الخيار وبالتالي يعتبر الأسرع.
2) الخطي: ويعتبر الخيار المفضل، إذ يقوم بعملية التوليد الخطي على الصوت.
3) التكعيبي: نوع آخر من التوليد، أبطأ، مع زيادة في الجودة.
4) Hermite: نوع آخر من التوليد، أشد بطءاً، جودة فضلى.
5) Catmull-Rom: نوع آخر من التوليد. بطيء، وأعلى في الجودة.

• تعطيل معالجة المؤثرات : إن تحديد هذا الخيار سيتسبب في تعطيل محاكاة المؤثرات الصوتية مثل الصدى.

• معامل تعزيز الصدى: كما يشير إليه الوصف، حيث يعزز شدة مؤثرات الصدى بمقدار المعامل المحدد. قد يسبب أخطاءً في الصوت.

• تمكين خيارات التنقيح "كشف الأخطاء ومعالجتها": إنّ تفعيل هذا سيجعل زر ضبط خيارات التنقيح متاحاً. وعندما يُنقر عليه، فسيظهر لك خيارات عديدة لتسجيل الأحداث والتي تساعد في عملية كشف الأخطاء. يستخدم من قبل المطورين فقط.

• النمذجة " Module " : يمكنك هنا اختيار واحد من بين خمسة خيارات ، حيث تعبر هذه الخيارات عن الطرق المختلفة لإخراج الصوت في نظامك :
1) بلا صوت : لن يصدر أي صوت ( كاتم ) مما يزيد السرعة بأفضل كمية.
2)X Audio 2 : هذه هي الطريقة المفضلة، تعمل بشكل جيد في نظام Vista ، لذا على مستخدمي نظام XP اختيار الخيار الثالث.
3) الصوت المباشر " DirectSound " : يعتبر أسوأ من X Audio 2 بقليل. استخدم هذه الطريقة إن كانت تعمل معك بشكل أفضل.
4) موجة خارجية " Wave out " : لا ينصح بها ، الخيار الثاني والثالث يعملان دائما بشكل أفضل.
5) منفذ الصوت PortAudio: يستخدم مكتبة مختلفة تدعى PortAudio. هذا الخيار هو الوحيد الذي تراه موجوداً على أنظمة لينكس بجانب خيار "بلا صوت".

• التأخير: كلما خفضت من قيمة التأخير، كلما قل تأخير الصوت لديك . لاحظ أنّ تقليل عملية التأخير بشكل كبير سيسبب ظهور أخطاء في الصوت كفرقعات وما إلى ذلك . لذا حاول أن تقلل القيمة إلى أقل
قدر ممكن تعمل عنده اللعبة بشكل جيد دون أن تحدث أخطاء في الصوت.

• طور المزامنة:
___o تمديد الوقت: الإعداد المستحسن والافتراضي. حيث يقوم بإبقاء الصوت والصورة بشكل متزامن، كما يساعد في التخلص من التشويش وغيره من مشاكل الصوت. لاحظ أنه إن كانت السرعة لديك بطيئة، فسيصدر الصوت بشكل بطيء أيضاً وبسرعة تساوي سرعة الفيديو.
___o الدمج الغير متزامن: يجعل الصوت غير متزامن مع الفيديو، لذا ستجد سرعة الصوت كما هي في طبيعتها حتى لو لم يكن معدل الإطارات في الوضع المثالي.
____قد يتسبب في تعليق الألعاب أو تعطلها كلياً لذا استخدمه بحذر!
___o لا شيء: سيتم تجاهل الصوت إن قمت باختيار هذا الطور ولن تحصل على السرعة القصوى في اللعبة التي تلعبها. يزيد من معدل الإدارات قليلاً.

• متقدم: هنا يمكنك التحكم بطريقة عمل ممدد الوقت الذي قمت باختياره. كما تم وصفه في الواجهة الرسومية، فإن القيم العالية أفضل إن لم تحصل على سرعات جيدة والعكس صحيح إن قمت بتشغيل لعبتك فوق السرعة الكاملة. عند الضغط على زر إعادة إلى الوضع الافتراضي، سيتم بإرجاع جميع القيم المدخلة سابقاً وهي القيم الأولية.

• طور توزيع الصوت: هنا يمكنك أن تختار ما إن كنت تريد أن تجعل الصوت الناتج من الملحق موزعاً على جميع السماعات وليس فقط على قناتنين ( ستيريو). لا يمكن استخدامه إلا مع نموذج XAudio2.
o__o ستيريو 'Stereo': الوضع الافتراضي، لا يتم توزيع الصوت عندما يتم اختياره.
___o الرباعي 'Quadrafonic': سيتم توزيع الصوت على أربع سماعات.
___o إحاطة 5.1: سيتم توزيع الصوت على 5.1 من السماعات المحيطة
___o إحاطة 7.1: سيتم توزيع الصوت على 7.1 من السماعات المحيطة

استخدم ملحق Winamp DSP: إن كنت لا تعرف ما يكون هذا، فدعه كما هو. ( ليس متوفراً في لينكس حالياً.)


ZeroSPU2


إليكم ملحق SPU2 الذي طوره zerofrog. إنّ الملحق ZeroSPU2 يتمتع بالمزايا التالية:

• لدى ملحق ZeroSPU2 ميزة تمديد وتقليص المدة الزمنية تماماً كملحق SPU2-X. من أجل تمكين هذا الخيار، اذهب إلى مرعب حوار إعدادات ZeroSPU2 وعلّم على الخيار المناسب. إنّ هذه الميزة تعمل بشكل أفضل في بيئة وندوز، وهي متوفرة على بيئة لينكس بأي حال.
• يعتبر طور محاكاة الحقيقة عالي الدقة للألعاب التي تتطلب دقة إضافية وتأخير أقل.
• تسجيل الصوت/الفيديو: علّم على خيار التسجيل من أجل تسجيل الصوت خلال كل مرة تلعب فيها باسم ملف zerospu2.wav.
• الكتم: يكتم الصوت، مما يعطي سرعة إضافية محدودة.