Thread Rating:
  • 0 Vote(s) - 0 Average
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(incomplete )(غيركامل) v0.9.8 الدليل الرسمي العربي لضبط البرنامج
#1
<p DIR="RTL">
بما أن هذا الدليل مفصل للغاية و قراءته تتطلب وقتا طويلا لقد قامavih بالقيام بدليل أقصر لتنتهي سريعا الذي يمكنك قراءته هنا

.إذا مازلت لديك أسئلة أو تريد معرفة أي خيار هو الأفضل يستحسن أن تقرأ الدليل الطويل


في هذا الدليل سأحاول أن أشرح كيف تقوم بإعداد PCSX2 بشكل صحيح وأعطي بعض النصائح لتشغيل الألعاب ها هي الخطوات :
1-حمل النسخة الجديدة من PCSX2 النسخة : 0.9.8 من هنا
2- يأتي بثلاثة أشكال، التثبيت/التنصيب الكاملfull installer التثبيت الشبكي web installer وأخيراً الثنائي المستخرج binary. يأتي مع حزمة التثبيت الكامل؛ التثبيت الشبكي لـ DirectX، أما التثبيت الشبكي فسيخيّرك بتحميله من خلال الإنترنت، والثنائي هو البرنامج مجرداً مع الملحلقات. قم بتحميل ما تفضله مما سبق، إن لم تستطع أن تقرر ما تختار، فحمّل التثبيت الكامل.
3- شغّل التثبيت إن كنت قد حملته، أما إن حمّلت الثنائي فعليك بفتح الأرشيف واستخراج محتوياته في مجلد ما. على سبيل المثال: C:\PCSX2
4-شغّل pcsx2.exe الذي ستجده في المجلد الذي نصبت فيه البرنامج أو استخرجت الملفات إليه.


لمستخدمي نظام Linux

حمل الثنائي الجديد ( الذي يصلح بعض الأخطاء والأعطال بالمقارنة مع النسخة الأصلية لل 0.9.8 ) من هنا أو المصدر من Google Code.
لجمع المصدر بعملية ال Compile قم بقراءةالإرشادات في دليل الجمع لنظام Linux .


سيتطلب تنزيله تنزيل هؤلاء مسبقا :
libasound2-dev, libbz2-dev, libgl1-mesa-dev, libglew1.5-dev, libglu1-mesa-dev, libgtk2.0-dev, libjpeg-dev, libsdl1.2-dev, libsoundtouch1-dev, libsparsehash-dev, libwxbase2.8-dev, libwxgtk2.8-dev, libx11-dev, nvidia-cg-toolkit, portaudio19-dev, zlib1g-dev.

الملحقات التي تعمل على نظام Linux
ZZOgl-pg (or ZZOgl), GSdx SDL, SPU2-X, ZeroSPU2, OnePad, Linuz Iso, EFP Iso, و EFP Polling.

</p>

<p DIR="RTL">
الفهرس <ol type="1" DIR="RTL">
<li>إعداد الملحقات </li>
  • <a href="#Gfx">إعداد الملحق الرسومي </a>
  • <a href="#Sound">إعداد الملحق الصوتي</a>
  • <a href="#Pad">إعداد الملحق الخاص بيد التحكم </a>
  • <a href="#Cdvd">CDVD إعداد الملحق الخاص ب</a>
  • <a href="#Dev9">Dev9 إعداد المحق الخاص ب</a>
  • <a href="#USB">USB إعداد الملحف الخاص ب</a>
  • <a href="#Firewire">إعداد الملحق الخاص ب Firewire </a>
<li><a href="#Bios">BIOS إعدادات ال</a></li>
<li><a href="#Core">الإعدادات الأساسية </a>
</li>
  • <a href="#EEIOP">EE/IOP</a>
  • <a href="#VU">VUs</a>
  • <a href="#GS">GS</a>
  • <a href="#GSWindow">GS نافذة</a>
  • <a href="#SHack">هاكات السرعة</a>
  • <a href="#Gfix">إصلاحات الألعاب</a>
  • <a href="#Pre">الإعدادات المسبقة(presets)</a>
<li><a href="#Misc">إعدادات متفرقة</a></li></ol>
</p>

<h2 DIR="RTL" >PCSX2 ضبط</h2>

<p DIR="RTL">



إن الإصدار الجديد من PCSX2 يحتوي على معالج ضبط الإعدادات للمرة الأولى من تشغيله، حيث يساعدك ذلك في ضبطه بشكل أسهل. لذلك سنتطرق إلى هذا المعالج قبل كل شيء.

في الشاشة الأولى، ستطالب باختيار اللغة، وباختيار المسار الذي سيتم تخزين ملفات البرنامج وإعداداته فيه.

في القائمة المنسدلة الأولى، اختر اللغة التي تريد أن يظهر بها البرنامج

بالنسبة إلى ملفات البرنامج، فلك الخيار ما بين تخزينها في مجلد المستندات لحساب وندوز لديك ( مستندات المستخدم )، أو في مجلد خاص من اختيارك.

في الشاشة الثانية من المعالج، ستتمكن من اختيار المحلقات التي تريد استخدامها. الملحقات الإفتراضية هي الملحقات التي لديه توافق أفضل وعلى الأغلب أسرع أيضا لذلك قبل التغير اعرفوا جيدا ماذا تفعلون وهنا أيضا ي مكنك تحديد مجلد أخر لملحقاتك إذا تريد بإزالة الإشارة علىuse default setting وإختيار مجلد عن طريق نقر "في شي هون "مما سيفتح مستكشف النظام لإختيار مجلد محدد
في الشاشة الثالثة من المعالج ستتمكن من إختيار صورة نظام الإدخال و الإخراج الأساسي " في شي هون "من القائمة عليك إما نسخ الصورة إلى المجلد الموضح بالأسفل أو تغيير مسار المجلد إلى المجلد الذي يحتوي على الصورة لمزيد من المعلومات عن ال " في شي هون " إذهب إلى القسم الخاص ب <a <a href="#Bios">إعدادات ال BIOS</a> إذا لم تقم بإختيار شيء لن تتمكن من إستخدام البرنامج . إنقر "في شي هون لتنهي المعالج
هذه هي ال GUI الرئيسية ( الواجهة الرسّومية للمستخدم ) ل PCSX2 . من هنا يمكن تغير إعدادات الملحقات المستخدمة من قبل PCSX2 كما تراه مناسبا .
سنبدأ الأن بإعداد الملحقات ثم سننتقل إلى الإعدادات الأساسية إذهب إلى Config =>Plugin/BIOS selector لإختيار و إعداد الملحقات التي سيستخدمه pcsx2 سترى شاشة مثل التي تراها الأن ( إنقر للتكبير ):
</p>



<p DIR="RTL">

هناك ثلاث تبويبات : الملحقات Plugins و المجلدات Folders و BIOS



<h3 DIR="RTL" DIR="RTL"> في Plugins تبويب Plugins/BIOS Selector:</h3>

<p DIR="RTL">
قبل كل شيء، يمكنك إزالة التحديد من خيار ‘استخدم الإعداد الافتراضي‘ ا(لموجود بالأسفل ومن ثم اختيار المجلد الذي تريده بالنقر على استعراض. هذا هو المجلد الذي يقوم PCSX2 بتحميل الملحقات منه.
في الجهة اليسرى سترى أي مكوّن يقوم كل ملحق بمحاكاته ( GS, PAD, SPU2 إلخ )، في المنتصف، تجد القائمة المنسدلة لاختيار الملحق، ويوجد في اليمين زر ‘ضبط‘ الذي يقوم بفتح نافذة ضبط الإعداد التي تتبع الملحق المقابل لهذا الزر.
تذكّر بأنه عندما تقوم بتغيير ملحقٍ ما، يجب أن تنقر على زر ‘تطبيق‘ للمحاكي كي يتم تحميل الملحق الجديد ومن ثم إمكانية النقر على زر ‘ضبط‘ المقابل له.

لننتقل الآن إلى ضبط الملحق نفسه:
</p>


<h2 DIR="RTL" id="Gfx">الرسوميات</h2>

<p DIR="RTL">


في البداية، ستكون بحاجة إلى معرفة إصدار pixel shader2 ( في أنظمة وندوز) الذي يدعمهما كرت الرسومات لديك. يمكنك ذلك من هنا.

في الوقت الراهن، سيكون بإمكانك أن تختار واحداً من بين ثلاثة ملحقات تخص الرسومات ‘GS‘ وهي: GSdx v0.1.16, ZeroGS v0.97.1, وَ GSnull driver v0.1.0.

GSdx v0.1.16 يعتبر ملحق DirectX9 DirectX10/11 تمت برمجته من قبل Gabest. لقد تحسّن هذا الملحق مؤخراً بشكل كبير في السرعة ووضوح الصورة كليهما. يتطلب الملحق pixel shader 2 و SSE2 حتى يعمل، كما يتطلب نظام Vista/Windows 7 مع كرت شاشة متوافق مع DirectX11/10 حتى يعمل في طور DirectX10/11.

ZeroGS v0.97.1 يعتبر ملحق DirectX9 قديم نسبياً ويتطلب كرت رسومات يدعم بكسل شادر 2 حتى يعمل. لا ينصح باستخدامه إلا إن كنت تواجه مشاكل مع GSdx. إن ملحق ZeroGS قد حل محله ZZOgl التابع لـfork والذي يستخدم OpenGL. يفضّل استخدام هذا الملحق على أنظمة لينكس، لأنه قد حل مشاكل عديدة كنت تواجهها عند استخدام ZeroGS.

GSnull ، كما يتضح من اسمه، فهو ملحق رسومي عديم الجدوى ولا يقوم بإظهار أي شيء على الشاشة. يستخدم لغرض اكتشاف وتصحيح الأخطاء.

</p>

<h3 DIR="RTL" >Configure وإنقر على زر GSdx v0.1.16 إختر.</h3>



<ul DIR="RTL">
<li> GSDX يأتي بثلاثة أنواع : SSE4.1.,SSE2,SSSE3 و فقط إذا معالجك يدعم أطقمة التعليمات هذه استخدم أعلى نسخة بإمكانك إستخدامها بما أنها ستكون أسرع لك في هذا الترتيب من الأبطئ إلى الأسرع : SSE2 SSE4.1 SSSE3.
ملاحظة : مستخدمو معالجاتAMD لا يخطئوا بين SSE3 و SSSE3 ( واحدة إضافية S ) ولا يخطئوا أيضا بين SSE4.A و
SSE4.1 إنهم مختلفون تماما وليسو مدعومين من قبل GSDX في هذه الحالة إستخدم نسخة SSE2

المعالجات الداعمة ل SSE2 :هنا


المعالجات الداعمة ل SSSE3 هنا


المعالجات الداعمة ل : SSE4.1

Intel Core 2 Duo Penryn series (E7xxx,E8xxx and Q9xxx models), Intel Corei3, Intel Corei5, Intel Corei7, AMD Bulldozer/Bobcat
</li>

<br /><li>لإستخدام وضع ال DirectX 10/11 يحب أن يكون لديك نظام Vista أو 7 مع كرت شاشة داعم ل DirectX10/11 (إنظر للموقع السابق )
</li>
<br /><li> وضعا DirectX 10 وDirectX11 في الوقت الحالي هما [b] متطابقان

في كل من السرعة و التوافق الفرق الوحيد أن إذا لديك كرت شاشة داعم ل DirectX10 سيكون لديك القدرة على إختياره DX10 وإذا كان لديك كرت شاشة يدعم DX11 ستتمكن فقط من إختيار DX11
</li>
<br /><li>العارض Renderer : هنا يمكنك الإختيار كيف سيتم عرض الرسوميات
باختيار"‘Direct3D9 ‘Hardware"، فإن GSDX سوف يستخدم قدرات DX لكرت الشاشة لديك مما يزيد من سرعة المحاكي لديك بشكل ملحوظ .
عند اختيار "‘Direct3D10/11 ‘Hardwarerيمكنك اختياره فقط مع نظام Vista/Windows 7 وكرت شاشة يدعمDirectX/1011 ، سيستخدم GSdx طور Direct3D10/11 والذي يعتبر الأسرع والأكثر توافقا في بعض الأحيان. يستحسن استخدامه إن كان نظامك يدعمه.
ند اختيار" ‘Direct3D9/10/11 ‘software" سيقوم الملحق باستخدام العارض المدمج الخاص به، مما يعني عدم استهلاك كرت الشاشة لديك إطلاقا بل سيتم الاعتماد على المعالج فقط كبديل . بهذه الطريقة ستنخفض سرعة البرنامج في تشغيل الألعاب بشكل كبير لكن ستفيدك الطريقة في إعطاء توافق كبير للألعاب. يستحسن استخدام هذه الطريقة إذا واجهت مشاكل في الرسوم عند استخدام عارض Direct3D.

عند إختيار "SDL 1.3 (software)", GSDX سيستخدم مكتبة SDL وهي نفس العارضDirect3D9/10/11 ‘softwareتماما

بإختيار "Direct3D9 (null)", Direct3D10/11 (null)", "Null (software)",
"Null(null)" or "SDL 1.3 Nullالملحق ببساطة لن يعرض أي رسوم ولا يخرج أي شيء على الشاشة إستخدم هذا الوضع إذا كنت تريد الإستماع إلى الموسيقا
بما أنه يعطي زيادة خيالية في السرعة
</li>
<br /><li> المزج " Interlacing " : هنا يمكنك تحديد خيار None أو أحد 6 خيارات أخرى للمزج، والتي تستخدم للتخلص من اهتزاز شاشة أثناء اللعب.
يمكنك معرفة ما سيحصل من تحديد أحد الخيارات وذلك بالنظر إلى ما هو مكتوب داخل الأقواس. فقد يكون الناتج سلبيا أو إيجابيا. ( على سبيل المثال : تجد ملاحظة عند اختيار Blend تبين بأن سرعة الإطار ستنقسم إلى النصف ).
يمكنك الانتقال بين هذه الخيارات أثناء اللعب أيضا وذلك بالضغط على مفتاح F5 .
</li>



<h3 DIR="RTL" >القسم الفرعي الخاص بالتحجيم: </h3>
<p DIR="RTL">
ظهر هذا القسم قابلاً للتعديل فقط إن قمت بجعل Hardwareهو العارض لديك. يمكنك في هذا القسم تعديل العديد من الخيارات من أجل تحسين جودة الصورة في ألعابك وذلك بزيادة الدقة التي يتم عرض الأسطح بها وكذلك بتطبيق العديد من الفلاتر لأداء الوظيفة نفسها. تذكر دائماً أن تعديل الدقة الأصلية للألعاب قد تسبب أخطاء (بدءاً من الأخطاء الرسومية البسيطة وقد تصل إلى حد غير مرغوب في بعض الحالات).
</p><br /><li> دقة D3D الداخلية أو D3D internal resolutions:
من هنا ، يمكنك تحديد وضوح الشاشة الذي تعمل عليه لعبتك !
في هذه الحالة ، إن كان جهازك قويا بما يكفي" وبالتحديد كرت الشاشة لديك "، فإنك تستطيع أن تلعب ألعاب PS2 المفضلة لديك بوضوح عالِ جدا وبأدق تفاصيل الرسومات .
لاحظ أن اللعب بوضوح عالٍ يعني أن الملحق سيستخدم الجهاز بشكل أكبر ، مما يعني أن البرنامج سيصبح أبطأ في تشغيل الألعاب .
</li><br /><li> دقة ال PS2الأصلية - Native: إن قمت بتحديد هذا المربع ، فسيقوم الملحق بعرض الرسومات بنفس الوضوح الذي يعتمد عليه جهاز PS2 ( ولهذا السبب سترى أن تفعيل هذا الخيار سيعطل جميع خيارات التحجيم ويجعلها باهتة بحيث لا يمكن تغييرها ).
</li>
<br /><li> التحجيمScaling: اختر customلتطبيق ما قمت به من إعدادات في النقطة التي في الأسفل ( الدقة المخخصة ). إن اختيار x2-x6 سيضاعف الوضوح الداخلي للعبة بعدد مرات القيمة المختارة ومن ثم يعرضها. فإن كان الدقة الداخلية للعبة هو 320×640، فستُعرض اللعبة بعد وضع x3 من بين الخيارات بدقة 960×1920 ( أي ثلاثة أضعاف الدقة الأصلية ). بهذه الطريقة ستتجنب الأخطاء الناجمة عن التحجيم الخاطئ عند اختيار وضوح مخصص ووضع قيمه في المربعين الموجودين أمام الدقة المخصصة
في الوقت الحالي، يمكن لمعظم الألعاب وكروت الشاشة أن تحقق التحجيم x2 أو x3 بشكل جيد لكن هذا يؤدي إلى انخفاض حاد في السرعة عند استخدام إعدادات عالية.
</li>
<br /><li> الدقة المخصصة Custom Resolution: عندما تضع التحجيم ( scailing ) على custom يمكنك أن تدخل أي دقة تريدها لتعرض بها اللعبة
</li>


<h3 DIR="RTL" >Hardware الفرع الخاص ب وضع:</h3>

يظهر هذا القسم قابلاً للتعديل فقط إن قمت بجعل الهاردوير هو العارض لديك. بإمكانك تغيير بعض الإعدادات فيه لرفع مستوى الأداء وزيادة جودة الفيديو.
<: فلترة الأسطح br />[*]Texture filtering:مربع الاختيار هذا يملك واحد من ثلاث حالات: اختيار، عدم اختيار والحالة الرمادية.
عندما يتم اختياره، فكل شيء على شاشة اللعب سواء كانت ثنائية الأبعاد أم ثلاثية، يتم فلترتها بشكل ثنائي.
وعندما يكون رمادياً، فإن الفلترة سيطبق مثل PS2 . هذا هو الخيار المفضّل.
وإن لم يتم اختياره، فإن الفلترة الثنائيّة سيلغى كلياً. سيقلل هذا من جودة الفيديو إلا أنه يحسنّ من أداء كروت الشاشة البطيئة.

<br /><li>Logarithmic Z: (وضع DX9 فقط) قد يساعد هذا الإعداد عندما تكون رسومات بعض الألعاب نفاذية " أي يتم النظر من خلالها ". يستحسن تفعيله.
</li><br /><li> السماح الأسطح ذات 8-bit Allow 8-bit textures :يقوم باستخدام جودة أسطح أكثر فعالية من ناحية النقوش لكل ما يعرض مما يُنقص الحاجة إلى ذاكرة كرت الشاشة. وبالمقابل يزيد من حمل المعالجة ويمكن أن يسبب أخطاء في الرسومات. يفضل استخدام الحالتين واعتماد الأفضل على جهازك.

</li><br /><li>Alpha Correction تصحيح ألفا (FBA): (وضع DX9 فقط) أبقِه مفعلاً لكونه يصلح بعض مشاكل الإعماء التي تتبع وضع DX9.
</li></p>
<h3 DIR="RTL" >Software القسم الخاص بوضع :</h3> <p DIR="RTL">يظهر هذا القسم قابلاً للتعديل فقط إن قمت بجعل السوفت وير ((software هو العارض لديك. ستجد خيارات تسمح لك بتحديد عدد الخيوط التي يستخدمها العارض للعمل وكذلك السماح بتشغيل/إيقاف ما يسمى بـ software AA.
</p><br /><li>Rendering threads: يستفاد من هذا المربع فقط في حال اختيار العارض بالسوفت وير (software.) حيث يمكنك تحديد عدد الخيوط التي يستخدمها GSdx للعرض باستخدام السوفت وير. ولكي تستفيد من جميع الأنوية التي يملكها معالجك، على سبيل المثال أدخل القيمة 3 للمعالجات الرباعية النواة. يقوم هذا الإعداد برفع سرعة العرض بشكل كبير عند استخدام الأنظمة التي بها معالجات ذات أنوية متعددة تصل إلى ما فوق نواتين.
</li><br /><li> مضاد تعرج الحواف Edge anti-aliasing (AA1): : يستفاد من هذا المربع فقط في حال اختيار العارض سوفت وير (Software.) عندما يتم اختياره، سيحاول الملحق تطبيق مضاد التعرج على اللعبة لتحسين الرسومات فيها. استخدم هذا الإعداد أو الخيار بحذر، حيث أنه ما زال تحت التجربة في الوقت الراهن.
</li>
<h3 DIR="RTL" >Hacks القسم الخاص بالهاكات :</h3><p DIR="RTL"> متوفر فقط إن قمت بالتعديل على ملف GSdx.ini يدويا وقمت بتغيير السطر AllowHacks=0 إلى AllowHacks=1.( أضفه إذا لم يكن موجود )
إنّ هذه الإعدادات مخصصة فقط للمستخدمين الخبراء والذين يعرفون جيداً ما يقومون به. إنّ هذه الإعدادات قد/سوف تؤدي إلى أخطاء فادحة إن استخدمت في الألعاب التي تحتاج إليها! ( تؤثر في وضع الهاردوير (hardware ) فقط ).
</p><br /><li>مضاد التعرج الخاص بقسم الهاردوير HW Anti Aliasing: يضيف مضاد التعرج بالمستوى المحدد إلى كل الأسطح المعروضة. إن هذا الخيار يحتاج إلى ذاكرة كرت الفيديو بشكل كبير وقد يؤدي ذلك إلى إقفال PCSX2 عندما لا تتوفر المساحة المطلوبة من ذاكرة الوصول العشوائي.
</li><br /><li>هاك ألفا Alpha Hack: قم بتجربة هذا إن كان بلعبتك مشاكل تخص التأثيرات الضبابية.
</li><br /><li>هاك التوازن Offset Hack: يقوم هذا الهاك بإضافة تعديل على جميع الأسطح مما يقلل من بعض مشاكل التحجيم الشائعة. استخدم هذا الخيار عندما تجد تأثيري الهالة والغشاوة ظاهرين مع انزياح في اتجاه الشمال الغربي من المكان الذي يجب أن يكونا فيه.
</li><br /><li>هاك تجاوز الرسم Hack: يقوم بتجاوز رسم بعض الأسطح، وذلك بالاعتماد على مدى احتمالية الأخطاء التي قد تسببها هذه الأسطح. حدد عدد الأسطح التي تريد تجاوز رسمها بعد إيجاد أول سطح قد يؤدي إلى مشكلة. حاول تقليل القيم في بداية الأمر مثل 1-3 ثم استخدم قيم أعلى ( كل ما زاد العدد كلما زادت احتمالية اختفاء الرسومات أو ظهورها بشكل خاطئ ). قد يقوم هذه الهاك بزيادة السرعة بشكل عشوائي أيضاً!
</li><br /><li>ميزة إلتقاط الفيديو Movie Capture: هذه الميزة مخفية (Tongue) . بالضغط على مفتاح F12 أثناء تشغيل PCSX2 بملحق الرسوم GSdx سيظهر صندوق حوار. في أول حقل ، عليك أن توضح للملحق المسار الذي يجب أن يتم تخزين الفيديو فيه، وقم بكتابة اسم الملف أيضا. في الحقل الثاني يمكنك اختيار الصيغة الخاصة بالضغط مثل DivX أو يمكنك ترك الفيديو الناتج غير مضغوط "Uncompressed". إن اخترت أن تضغط الفيديو ،فسيكون بإمكانك القيام بتغيير إعدادات الضغط بالنقر على زر config. لاحظ أنّه يمكنك استخدام الكوديكات " codecs " التي قمت بتنصيبها على جهازك فقط حيث تظهر لك بالقائمة. انقر على مفتاح F12 مرة أخرى في أي وقت لإيقاف عملية تسجيل الفيديو. إن الفيديو الناتج سيصبح ملائمابشكل آلي حيث يتم تسريعه حتى لو كانت اللعبة لديك بطيئة مما يرضي نظرك Smile
</li><br /><li>إنقر Ok لحفظ التغيرات التي أجريتها أو على cancel للعودة إلى نافذة الإعدادات الرئيسية.
</li>

</ul>
<h3 DIR="RTL" >GSnull v0.1.0 ملحق </h3>

<ul DIR="RTL">
<li>كما وضحنا في بداية هذا القسم، فإنّ هذا الملحق لا يقوم بشيء Null وبالتالي لن يعرض أي شيء على الشاشة. انقر على Configure للحصول على قائمة مع مربع اختيار يمكنك فيه اختيار/عدم اختيار تمكين التسجيل والذي يقوم بتمكين/تعطيل تسجيل GS. يستخدم هذا الملحق من أجل اكتشاف الأخطاء ومن قبل المطوّرين فقط[/list].
</li>
</ul>




<h2 DIR="RTL" id="Sound">الصوت:</h2>


<h3 DIR="RTL" >SPU2-X</h3>
<p DIR="RTL">
آخر وأفضل ملحق للصوت في الوقت الذي تمت كتابة الدليل فيه. في البداية، كان مبنياً على ملحق Gigaherz's SPU2 وتم مؤخراً تطويره من قبل Jake Stine " air " من فريق PCSX2.
إنّ ملحق SPU2 الذي نكتب عنه، هو الوحيد الذي يدعم معالجة المؤثرات (كمؤثر الصدى) وتقنية Dolby Pro Logic II إن كان كرت الصوت لديك قادراً على دعمه. كما يعتبر هذا الملحق هو أكثر الملحقات دقة في محاكاة الرقاقة الإلكترونية التي تخص الصوت على الجهاز الأصلي. معظم الألعاب لا تعمل إلا مع تمكين SPU2-X!
<ul DIR="RTL">
<li>التوليد " Interpolation يمكنك هنا اختيار واحداً من بين خمسة خيارات وهي :
1) الأقرب Nearest : كما يتضح من الاسم، فلا تتم عملية التوليد في هذا الخيار وبالتالي يعتبر الأسرع.
2) Linear الخطي: ويعتبر الخيار المفضل، إذ يقوم بعملية التوليد الخطي على الصوت.
3) Cubic التكعيبي: نوع آخر من التوليد، أبطأ، مع زيادة في الجودة.
4) Hermite: نوع آخر من التوليد، أشد بطءاً، جودة فضلى.
5) Catmull-Rom: نوع آخر من التوليد. بطيء، وأعلى في الجودة.
</li>
</li><br /><li>تعطيل معالجة المؤثرات Disable effects processing: إن تحديد هذا الخيار سيتسبب في تعطيل محاكاة المؤثرات الصوتية مثل الصدى.
</li><br /><li>معامل تعزيز الصدى Reverb boost factor: كما يشير إليه الوصف، حيث يعزز شدة مؤثرات الصدى بمقدار المعامل المحدد. قد يسبب أخطاءً في الصوت.
</li><br /><li>تمكين خيارات التنقيح "كشف الأخطاء ومعالجتها" Enable debug options:إنّ تفعيل هذا سيجعل زر ضبط خيارات التنقيح متاحاً. وعندما يُنقر عليه، فسيظهر لك خيارات عديدة لتسجيل الأحداث والتي تساعد في عملية كشف الأخطاء. يستخدم من قبل المطورين فقط.

</li><br /><li>النمذجة Module:يمكنك هنا اختيار واحد من بين خمسة خيارات ، حيث تعبر هذه الخيارات عن الطرق المختلفة لإخراج الصوت في نظامك :
) بلا صوت No sound : لن يصدر أي صوت ( كاتم ) مما يزيد السرعة بأفضل كمية.
2)X Audio 2 : هذه هي الطريقة المفضلة، تعمل بشكل جيد في نظام Vista ، لذا على مستخدمي نظام XP اختيار الخيار الثالث.
3) الصوت المباشر " DirectSound " : يعتبر أسوأ من X Audio 2 بقليل. استخدم هذه الطريقة إن كانت تعمل معك بشكل أفضل.
4) موجة خارجية " Wave out " : لا ينصح بها ، الخيار الثاني والثالث يعملان دائما بشكل أفضل.
5) منفذ الصوت PortAudio: يستخدم مكتبة مختلفة تدعى PortAudio. هذا الخيار هو الوحيد الذي تراه موجوداً على أنظمة لينكس بجانب خيار "بلا صوت".

</li><br /><li>التأخير Latency:كلما خفضت من قيمة التأخير، كلما قل تأخير الصوت لديك . لاحظ أنّ تقليل عملية التأخير بشكل كبير سيسبب ظهور أخطاء في الصوت كفرقعات وما إلى ذلك . لذا حاول أن تقلل القيمة إلى أقل قدر ممكن تعمل عنده اللعبة بشكل جيد دون أن تحدث أخطاء في الصوت.
</li><br /><li>وضع المزامنةSynchronizing mode:
</li><ul DIR="RTL">
<li>TimeStretch تمديد الوقت :الإعداد المستحسن والافتراضي. حيث يقوم بإبقاء الصوت والصورة بشكل متزامن، كما يساعد في التخلص من التشويش وغيره من مشاكل الصوت. لاحظ أنه إن كانت السرعة لديك بطيئة، فسيصدر الصوت بشكل بطيء أيضاً وبسرعة تساوي سرعة الفيديو.
</li><li>Async Mixالدمج الغير متزامن: يجعل الصوت غير متزامن مع الفيديو، لذا ستجد سرعة الصوت كما هي في طبيعتها حتى لو لم يكن معدل الإطارات في الوضع المثالي.قد يتسبب في تعليق الألعاب أو تعطلها كلياً لذا استخدمه بحذر!!
</li><li>None :لاشيء سيتم تجاهل الصوت إن قمت باختيار هذا الطور ولن تحصل لى السرعة القصوى في اللعبة التي تلعبها. يزيد من معدل الإدارات قليلاً.
</li></ul>
</li><br /><li>متقدم Advanced: هنا يمكنك التحكم بطريقة عمل ممدد الوقت الذي قمت باختياره. كما تم وصفه في الواجهة الرسومية، فإن القيم العالية أفضل إن لم تحصل على سرعات جيدة والعكس صحيح إن قمت بتشغيل لعبتك فوق السرعة الكاملة. عند الضغط على زر إعادة إلى الوضع الافتراضي، سيتم بإرجاع جميع القيم المدخلة سابقاً وهي القيم الأولية.
</li><br /><li>وضع توزيع الصوت Audio Expansion mode: هنا يمكنك أن تختار ما إن كنت تريد أن تجعل الصوت الناتج من الملحق موزعاً على جميع السماعات وليس فقط على قناتنين ( ستيريو)لا يمكن استخدامه إلا مع نموذج XAudio2..
</li>

<ul DIR="RTL">
<li>Stereo: الوضع الافتراضي، لا يتم توزيع الصوت عندما يتم اختياره.
</li>
<li>Quadrafonic: : سيتم توزيع الصوت على أربع سماعات
</li>
<li>Surround 5.1: سيتم توزيع الصوت على 5.1 من السماعات
</li>
<li>Surround 7.1: سيتم توزيع الصوت على 7.1 من السماعات المحيطة
</li>
</ul>
<br /><li>Use a Winamp DSP plugin استخدم ملحق Winamp DSP: ن كنت لا تعرف ما يكون هذا، فدعه كما هو. ( ليس متوفراً في لينكس حالياً.)
</ul>

</p>


<h2 DIR="RTL" id="Pad">يد التحكم:</h2>
<p DIR="RTL">
هنا ، يمكنك استخدام ملحقين، Lilypad v0.10.0 و SSSPSX Pad v1.7.1 </p>
<h3 DIR="RTL" >إختر SSSPSX Pad v1.7.1 وإنقر زر Configure .</h3>
سترى نافذة كهذه ( انقر لتكبير الصورة ) :
<p DIR="RTL">
الآن ، انقر على زر الضبط وابدأ بضبط إعدادات SSSPSX Pad :
<ul DIR="RTL">
<li>هنا يمكنك ببساطة أن تنقر على اسم كل زر وتدخل المفتاح الذي تريد أن يقابل هذا الزر. إذا أردت أن تمحو
مفتاح يقابل أحد هذه الأزرار ، فقم بالنقر على الزر الذي به المفتاح المقابل وانتظر حتى يصل مؤقت الانتهاء
إلى الصفر. بعدها ، لن يقابل الزر المحدد أي مفتاح.
</li><br /><li>إنقر على تبويب PAD1/PAD2 في الزاوية العليا اليسرى للتغير بين إعداد المتحكم الأول و المتحكم الثاني
</li><br /><li>يدعم SSSPSX Pad ال anlog. يمكنك تحديد محور التناظر في الأزرار " LX,LY,RX,RY ".
LX للمحور السيني للنظير الأيسر، LY للمحور الصادي للنظير الأيسر، RX للمحور السيني الخاص بالنظير
الأيمن، RY للمحور الصادي الخاص بالنظير الأيمن.
</li><br /><li>الأزرار R3 و L3هي أزرار توجد على عصا ال anlog بجهاز التحكم في PS2، R للعصا اليمنى و L للعصا
اليسرى كما وضحنا ..
</li></ul>
</p>

<h3 DIR="RTL" > إختر Lilypad v0.10.0 وإنقر Configure.</h3>
<p DIR="RTL">
سترى نافذة كهذه ( انقر لتكبير الصورة ) :
</p>
<ul DIR="RTL">
<li>يعتبر Lilypad ملحق إدخال متقدم جدا وداعم للوحة المفاتيح، الفأرة، وأجهزة التحكم المختلفة وجهاز
التحكم الخاص بـ Xbox 360. بالإضافة إلى أنه يتضمن بعض الهاكات المفيدة جدا لاستخدامها مع
PCSX2 مثل هاك ESC أو خيار تعطيل شاشة التوقف.
</li><br /><li>لشرح مفصل حول ماهية عمل كل خيار وكيفية ضبطه، قم بزيارة الموضوع الأصلي للملحق في الرابط
التاليHERE. . يمكنك أيضا تحميل آخرإصدار للملحق من خلال الرابط أو من خلال قسم تحميل الملحقات الخاص بناSmile
</li></ul>

<h2 DIR="RTL" id="Cdvd">Cdvdrom:</h2>
<p DIR="RTL">
في أغلب الأحوال سستمكن من إستخدام مشغل ملفات ال المدمج بإختيار ملف ال ISO في قائمة CDVD وفي خيار ISO sellector( محدد ملفات ال عليك إما أن تختار ISO من القائمة أو إختيار browse لإضافة واحد ISO) ISO

على أي حال إذا تريد أن تستخدم ملحق للقيام بأشياء ك اللعب من قرص اللعبة أو القيام بنسخة من ملف ISO إختر "PLUGIN" في تلك القائمة وبعدها إختر ملحق CDVD

في الوضع
الافتراضي، سيتضمن PCSX2 الملحق Gigaherz's CDVD v0.8.0 ، Linuz Iso CDVD v0.9.0 ، CDVDnull v0.6.0
</p>

<h3 DIR="RTL" > إختر Gigaherz's CDVD v0.8.0 وإختر configure.</h3>
<p DIR="RTL">
  • لتعامل مع هذا الملحق سهل جدا، اختر حرف محرك الأقراص الذي يقرأ الملحق منه القرص. بعد ذلك سيقوم
    بتشغيل لعبة PS2 الخاصة بك مباشرة من قرص CD\DVD الذي به اللعبة
    <br />
  • عتبر هذا الملحق هو الوحيد الذي يقبل عملية تبديل الأقراص بشكل جزئي. إن كنت تجد صعوبة في تبديل
    القرص الذي يتطلب منك ذلك كما في بعض الألعاب المكونة من قرصين ، فاستخدم هذا الملحق !
</p>

<h3 DIR="RTL" >إختر Linuz Iso CDVD v0.9.0 وإنقر configure.</h3>
<p DIR="RTL">
  • يتضمن هذا الملحق قدرة إضافية لضغط ملفات الصوريّة لتوفير مساحة القرص عند تشغيل ملفات صوريّة بالمحاكي.
    <br />
  • انقر على " Select Iso " لتحديد صورة اللعبة التي تريد تشغيلها أو ضغطها. بمجرد أن تختار
    الصورة يمكنك إما إغلاق نافذة الإعداد مما يعني إمكانية تشغيل اللعبة أو انقر على "Compress Iso"
    لضغط صورة اللعبة. إن كنت قد اخترت ملف صورة مضغوط مسبقا فإنه يسمح لك بالنقر على زر
    "Decompress Iso" لفك الضغط.
    <br />
  • تحت "Compression Method" ، يمكنك تحديد إما " Z - compress faster " والذي سيقوم بضغط صورة لعبتك
    بشكل سريع لكنه ينتج ملف كبير ، أو ".BZ - compress better" لضغط صورة اللعبة بشكل بطيء لكنه
    يجعل الملف الناتج صغيرا.
    <br />
  • Under Options you can check/uncheck "Enable Block Dump=>'block.dump'". When checked, this option will create a block.dump file in the PCSX2 root folder(where pcsx2.exe is located) from the game you ran. This file is like a small iso, which is mainly used for debugging. It will store the sectors read during the execution of the game you ran, so after you will be able to load the file(using "select iso" of Linuz Iso CDVD) and run it without any image/cd/dvd. Note that if the game will try to read any other sectors from the ones not included in the dump file, it will obviously stop responding.
    <br />
  • انقر ok لحفظ التغييرات
</p>

<h3 DIR="RTL" >CDVDnull v0.6.0</h3>
<p DIR="RTL">
  • هذا هذا الملحق ملغي مثل SPU2null، ببساطة فإنه لا يقوم بعمل أي شيء. لا يملك هذا الملحق نافذة إعداد لأسباب واضحة.
</p>
<h2 DIR="RTL" id="Dev9">Dev9:</h2>
<p DIR="RTL">
ليكم الملحقات التي تتعامل مع HDD ( محرك القرص الصلب ) وتحاكي الإيثرنت ( كرت الشبكة ) . هناك ملحقان
متضمنة في الحزمة الخاصة بهذا الإصدار، Dev9null v0.3.0 وهو ملحق ملغي من نوع Null مثل غيرها
من الملحقات هناك أيضا ملحق Dev9 جديد تحت التطوير والبرمجة من قبل NHerve,MegaDev9 والذي ما زال في مراحله
المبكرة لكنه ملحق واعد. في الوقت الحالي ، يستطيع هذا الملحق محاكاة HDD الخاص بـ PS2 . يمكنك الحصول عليه
منهنا.
</p>


<h2 DIR="RTL" id="USB">Usb:</h2>
<p DIR="RTL">
هنا نتحدث عن الملحقات التي تحاكي عمل USB ( الناقل التسلسلي العالمي ) تحتوي حزمة هذا الإصدار الملحقUSB Null v0.4
وهو أيضا ملحق من نوع Null ( ملغي ولا يحاكي شيء )
هناك ملحق USB جديديدعم USB MOUSE و keyboards و Lightguns من قبل Shalma يدعى Nuvee يمكنك الحصول عليه من منتدياتنا هنا
</p>


<h2 DIR="RTL" id="Firewire">Firewire:</h2>
<p DIR="RTL">
ذه هي الملحقات التي تتعامل مع منافذ Firewire الموجودة في PS2. تم تضمين FWnull v0.7.0 فقط في حزمة الإصدار الحالي.
لا يوجد ملحقات أخرى متوفرة لـ Firewire أو ما زالت تحت التطوير.
لا يوجد شيء لضبطه هنا
</p>

<h2 DIR="RTL" id="Bios">BIOS(نظام الإدخال والإخراج الأساسي)</h2>
<p DIR="RTL">

في هذه القائمة ستجد ال BIOS الخاص بك إذا كنت تمتلك واحدا و وضعته في ملف ال لBIOS المختار
لاحظ أن الطريقة القانونية الوحيدة للحصول على BIOS هو من ال PS2 الخاصة بك ! .لا تسأل عن كيفية الحصول على ال BIOS في المنتدى لأنه مخالف للقوانين لأن BIOS الخاص ب PS2 هو مادة م لشركة SONY لذلك نشرها غير قانوني المعنى أنه من الممكن أن نقع في المشاكل إذا وجد أننا نزود الناس بطريقة غير قانونية ملفات BIOS إذا لم تظهر
ملفات ال BIOS الخاصة بك حتى بعد إختيار مسارها الصحيح إذن فهي غير صالحة.

إنتباه إنه من الأفضل أن تكون جميع ملفات BIOS أحدث من SCPH-10000.bin. أنت على الأغلب سوق تتمكن من تشغيل الألعاب و ال BIOS ولكن من الممكن أن يؤثر عدم وجودهم على التوافق بشكل ما هذا يتضمن :
rom1.bin,rom2.bin,erom.bin وSCPH-XXXXX.nvmحيث XXXXX هو رقم نسخة ال BIOSعلى سبيل المثال() SCPH-34004.nvm هذا الملف يمكن أن يكونه PCSX2 بعد أن تقوم بضبط ال BIOS )تحديد المنطقة الزمنية اللغة إلخ )لكن من الأفضل أن تأخذ الملف من PS2 الخاصة بك مرة أخرى لا تسأل عن كيفية الحصول على هذه الملفات لأنها جزء من ال BIOS أيضا

هنا يوجد تفسير بسيط لعمل هذه الملفات من قبل auMatt
</p>
auMatt Wrote:<p DIR="RTL">
إن النموذج الأول لـجهاز PS2 الذي كان يابانيا امتلك bios وحيد ومشغل dvd تم تنصيبه على كرت الذاكرة.
بعد النموذج الأول امتلك جهاز PS2 برنامج تشغيل dvd منصب داخل ROM مستقل ( EROM ) والذي تم تشفيره.
إن ROM1 يعتبر جزء إضافي للـBIOS والذي احتوى بعض الأشياء الإضافية كمعرفات إصدار مشغل DVD إلـخ.
ROM2 مثل سابقه تماما إلا أني أعتقد أنه متوفر فقط في نسخ PS2 الصينية.
أتمنى أني ساعدتكم بهذه .
</p>
<p DIR="RTL">
هناك مستخرج جديد لل BIOS الذي يمكنك من نسخ ال BIOS الخاص بال PS2 وROM1وROM2وEROMوNVM. إحصل عليه من هنا
ملاحظة : لتحصل على أفضل توافق يفضل أن تمتلك BIOS غير النسخة SCPH10000.BIN التي هي الأقدم لأنه يسبب مشاكل في محاكاة كرت الذاكرة و بعض الأشياء الأخرى

كيف تستخرج ال BIOS منPS2: قم بزيارة هذا الموضوع وموضوع أخر هنا.

وهناك أيضا دورتان تدريبيتان على اليوتوب :
http://www.youtube.com/watch?v=n3AVqzYcqSw (الشكر ل to FullGrownGaming)
http://www.youtube.com/watch?v=lqhagzoULvs (الشكر ل tallbender)


نحن الأن لقد إنتهينا من ضبط جميع ملحقات PCSX2
</p>

<h3 DIR="RTL">تبويب BIOS في قائمة Plugin/BIOS selector </h3>
<p DIR="RTL">
هنا سوف ترون قائمة مطابقة للأخرى في ... مع نفس الإستخدام المعنى أنك تستطيع إختيار BIOS من القائمة و تغير المجلد حيث يحاول PCSX2 أن يجد BIOS فيه
<h3>Folders تبويب في قائمة Plugin/BIOS selector .</h3>
هنا يمكنك تغير المجلدات حيث بعض ملفات PCSX2 تختزت داخلها عن طريق إزالة التحديد عن "إستخدام الإعدادات الإفتراضية" (Use default setting) و تنقر على زر "إستكشاف" (Browse) لتحدد مجلد من إختيارك لكي يخزن PCSX2 بداخلها : ) الحالات المخزنة Save states, ) و التصويرات (snapshots ) و السجلات (logs)
<h2 DIR="RTL" id="Core">الإعدادات الرئيسية</h2>
<p DIR="RTL">
ثم هناك الإعدادات الأساسية ل PCSX2 الذي بمكن إجادها في )الضبط ) Config =>Emulation settings)إعدادات المحاكاة) سوف ترى نافذة كهذه : ( إنقر للتكبير )


هناك ست تبويباتEE/IOPو VUs,وGSو GS Windowو )هاكات السرعة )Speedhacks و Gamefixes)إصلاحات الألعاب ) سوف نبدأ ب EE/IOP.
</p>
<h3 DIR="RTL" id="EEIOP">EE/IOP تبويب فيEmulation Settings:</h3>
<p DIR="RTL">
EE/IOP ترمز ل Emotion Engine / Input Output Processor ( مولد الحركة و معالج الإدخال والإخراج )
الذين هما من مكونات ال PS2 في الأسفل سوف نشرح الإعدادات الموجودة إلينا
</p>



الدليل غير كامل

the guide is incomplete



Reply

Sponsored links





Users browsing this thread: 1 Guest(s)